رؤية الكويت 2035 أزمة ثقة يحلها الإعلام


د.ناصر المجيبل.docx11

د.ناصر المجيبل

تكلم د.ناصر في هذا السيمينار عن جزئية من بحثة في الدكتوراه وهي أزمة الثقة و التي بدورة يحلها الإعلام وتم مناقشة أبعة مواضيع أو (مشاكل) رئيسة فيها

الأول: طبيعة نشأة الكويت                                                                       

الثاني: أزمة عدم الثقة

الثالث: المشاكل الاقتصادية السياسية

الرابع: وجود شرعية سياسية

تكلم د.ناصر بشكل مختصر عن كيفية تأسيس الكويت ونظام الدولة أي سياستها والذي لم يتغير منذ نشأتها وما يتصف به من براغماتية ودبلوماسية، وذكر أن ما يميز الكويت عن باقي دول الخليج أن لديها توزيع للقوى داخل الدولة، وكيف أن الاقتصاد فيها معتمد على التجارة ومتوازن وأنه يتأثر بصعوبة، ولكن هناك تعارض قائم بين ما نحن عليه الآن وما نطمح بأن نكون عليه وفقاً لرؤية 2035 وهو أن نعيد ما كانت عليه الكويت من توازن ما قبل ظهور النفط، أي أن الذين ينتمون إلى وظائف القطاع الحكومي 10% والبقية أي 90% حرفين وينتمون للقطاع الخاص والقائم الآن هو العكس، والدولة الآن تحاول ارجاع النسبة الأصلية والتي تماشه وتناغمه مع طبيعة الكويت ولكن هناك مشاكل ستواجه هذه الرؤية منها مشكلة عدم الثقة والنزعة الخيرية أو الصدق أي أنها تريد بالفعل تحقيق ما تطمح إليه من مصالح والأمانة ومشكلة التنبؤ والثقة في مؤسسات الدولة والإيمان العام بالوضع العام.  

ونوه على أهمية الثقة وعلاقتها في بناء الدولة وقال أن عدم تواجد الثقة من قبل الشعب للدولة لا يمكن الدولة من تحقيق رؤيتها وذلك بناء على استنتاج الكثير من الأبحاث.

وذكر كذلك نظرية communication action theory والتي تقول أن الدولة أصبحت تحقق مصالح الشركات وليس مصالح الشعب أي أن أجندة الدولة اختلفت، ويقول habermas أنه يجب الرجوع للفكرة الرئيسية في العلاقات الاجتماعية عند البشر والتي تنص على التماسك وأنه يجب أن يكون الهدف الرئيسي من التواصل خصوصاً في العملية السياسية هو الوصول إلى تفاهم مشترك والذي بدورة يعطي لأي سياسة أو قانون شرعية عالية وقوية تمكن الحكومة من تنفيذ سياساتها وأهدافها.

وتم اختبار وتجربة هذه النظرية في الكويت، عن طريق مقابلة ثلاثة فئات أولاً: الشعب ثانياً: السياسيين ثالثاً: السياسيين غير المنتخبين، وطرحة عليهم أسئلة منها حالة عدم ثقة المجتمع الكويتي وطبيعة الإصلاح السياسي؟ وما هو الإصلاح الاقتصادي والسياسي المرغوب به من قبل الكويتيين؟ وما هو الانطباع عن رؤية الكويت؟ هل الشعب مستعد للتفاوض على رؤية الكويت؟

وذكر أنه هناك نوعان من الناس أولاً: من يعتقد بأنه يجب على الإصلاح السياسي أن يكون حذر جداً لسبب أن المنطقة المحيطة لا تشجع على إصلاحات سياسية كبيرة ثانياً: من يعتقد أن الكويت ليست جاهزة و مهيأة   للإصلاحات السياسية حالياً لاحتمالية سيطرة بعض من الفئات وهيمنتها على مؤسسات الدولة ثالثاً: من يقول أن اللعبة السياسية مكسورة أي أنه لا يمكن القيام بأي شكل من أشكال الإصلاح سياسي كان أم اقتصادي دون اصلاح المشكلة الرئيسية.

وتم الانتقال فيما بعد ومناقشة مشروع مدينة الحرير وكونه منطقة دولية ولماذا لا تصبح الدولة بأكملها منطقة دولية ولماذا لا تبدأ الإصلاحات بالكويت أولا ثم مدينة الحرير وتم ذكر وجهة نظر الدولة في ذلك بأن مدينة الحرير ستصبح حافز ودافع للكويت أن تتبع ذلك النظام الجديد والتقدم ومن الجانب القانوني هناك خوف من أن الكويت من الممكن أن تتخلى عن جزء من أراضيها، وأخيراً الخوف من الانفتاح الثقافي الذي سيصحب هذه العملية وكيفية إبقاء الهوية الكويتية وعدم ضياعها، وذكر بعض من أهم النتائج الرئيسية التي وجدة في البحث ومنها أنه يوجد انقسام على قضية الإصلاح السياسي وأي طرح حاد سياسي بالغالب سيعارض، وذكر مرة أخرى قضية عدم الثقة المتواجدة لدى الشعب، وقال بالنسبة لرؤية الشعب تجاه المشروع فهي إيجابية، قال د. ناصر أن المشكلة و الحقيقة بدأت مع انتشار النفط وما يسمى بلعنة الموارد أي أن الدول التي تعتمد على مصدر واحد غني يكون لديها مشكلة في الإصلاح السياسي لأنها ستستخدم الدولة هذه الموارد في كل مره لإشباع الناس واسكاتهم واشغالهم. وانهى كلامه بأن الشعب بحاجة إلى أن تتحرك الحكومة لبناء تحالف جديد ما بين الحكومة والشعب لتحقيق اقتصاد حقيقي مستدام.

كان السيمينار ممتع وواقعي يتحدث عن ما هو قائم وحقيقي تعرفنا إمكانية أن يكون لنا دور في مشروع التنمية المستقبلية لدولتنا الكويت وكيف يمكننا أن نتواصل مع الجهات المسؤولة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s